منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

منـــــتدى خــــاص بالتعــــــليم الثــــــــانوي

المواضيع الأخيرة

» تخصص محروقات وكيمياء
كيف تصنع وسيلتك التعليمية Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 07 2015, 11:28 من طرف مهاجي30

» الفرض الاول علمي في مادة الأدب العربي
كيف تصنع وسيلتك التعليمية Icon_minitimeالسبت نوفمبر 22 2014, 14:57 من طرف slim2011

» الفرض الاول ادب عربي شعبة ادب و فلسفة
كيف تصنع وسيلتك التعليمية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 18 2014, 06:35 من طرف عبد الحفيظ10

» دروس الاعلام الآلي كاملة
كيف تصنع وسيلتك التعليمية Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 23 2014, 09:24 من طرف mohamed.ben

» دروس في الهندسة الميكانيكية
كيف تصنع وسيلتك التعليمية Icon_minitimeالخميس سبتمبر 18 2014, 04:37 من طرف nabil64

» وثائق هامة في مادة الفيزياء
كيف تصنع وسيلتك التعليمية Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10 2014, 21:12 من طرف sabah

» طلب مساعدة من سيادتكم الرجاء الدخول
كيف تصنع وسيلتك التعليمية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05 2014, 19:57 من طرف amina

» مذكرات الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة نهائي
كيف تصنع وسيلتك التعليمية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05 2014, 19:53 من طرف amina

» مذكراث السنة الثالثة ثانوي للغة العربية شعبة ادب
كيف تصنع وسيلتك التعليمية Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 19 2014, 07:29 من طرف walid saad saoud

» les fiches de 3 as* projet I**
كيف تصنع وسيلتك التعليمية Icon_minitimeالجمعة يوليو 11 2014, 11:51 من طرف belaid11

مكتبة الصور


كيف تصنع وسيلتك التعليمية Empty

2 مشترك

    كيف تصنع وسيلتك التعليمية

    avatar
    ليلى
    المراقب
    المراقب


    الجنس : انثى عدد المساهمات : 394
    تاريخ التسجيل : 29/05/2011

    كيف تصنع وسيلتك التعليمية Empty كيف تصنع وسيلتك التعليمية

    مُساهمة من طرف ليلى الثلاثاء سبتمبر 27 2011, 17:18

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،
    "كيف تصنع وسيلتك التعليمية"

    والكثير من المعلمين لا يقتنع بفكرة استخدام الوسيلة فى الأصل ، والكثير منهم لا يعرف كيف يستخدمها ومتى وكيف يوظفها فى درسه التعليميى ، ومنهم لا يعرف كيف يصنعها لكنه يحب استخدامها ويتمنى صنعها لذا سنتحدث مع بعضنا هنا فى هذا المقال عن كيفية صنع وسيلة تعليمية بيد المعلم الفاضل أو المعلمة الفاضلة،،،،)أبو إسكندر)

    مقدمة:-
    أصبح من المألوف أن يتردد على أسماع المعلمين فى الوسط التعليمي مصطلح (تكنولوجيا التعليم ) أو ( تقنيات التعليم ) ليحل محل مصطلح ( الوسائل التعليمية ) وذلك لازدياد المواد والأجهزة التعليمية الحديثة والمختلفة فىهذا المجال وهذا الأمر وثيق الصلة بما يحدث في غرفة الصف من عمليات تدريسية .

    ومنذ فجر التاريخ وحتى عصرنا الحاضر كانت وسائل التعليم تتجدد من عصر إلى آخر وكان الاعتناء بالتعليم لنقل المعارف لتمكين المتعلمين لاستيعاب المعارف والأفكار . ومن هنا سميت الوسائل التعليمية إلى مسميات كثيرة من معينات التدريس الوسائل السمعية والبصرية وو…..حتى وصلت إلى الاسم الحالي وهى تقنيات التعليم.
    فقد اختلف التدريس من النظرة التقليدية في رؤيتها إلى المتعلم وفى عملية التعلم والتعليم وفى دور كل من المعلم والمتعلم لتعتمد هذه النظرة على مجموعة مبادئ يمكن تلخيصها في إن التدريس ليس عملية نقل المعلومات والحفاظ على التراث المعرفي للبشر .ولكنه نشاطات مخططة تهدف إلى تحقيق مظاهر سلوكية مرغوبة لدى المتعلمين على المدى القريب كما تستهدف أحداث مظاهر تربوية متنوعة لديهم على المدى البعيد من هنا نفهم أهمية التقنية فى العملية التعليمية وحاجة الفرد إلى التقنية لتحقيق عمليات تصميم التدريس أو التعليم للقيام بلاجراءات الأساسية للتعليم.

    وانتشر منذ نحو عقدين من الزمان ليحل محل مصطلحات مختلفة مثل ، الوسائل التعليمية أو الوسائل السمعية البصرية أو الوسائل المعينة.

    أن مصطلح تكنولوجيا التعليم ماهو إلا مرادف لمصطلحات الوسائل التعليمية أو لأحد تلك

    المصطلحات التي تشير لمجال الوسائل التعليمية بشكل عام .

    وقد صاحبت فترة انتشار مصطلح تكنولوجيا التعليم على الساحة التعليمية أزدياد المواد

    والأجهزة التعليمية الحديثة التي أصبحت تستخدم في التعليم مما أدى إلى ارتباط هذا المصطلح

    بتلك الأجهزة بصفة عامة أو بالتقدم التكنولوجي المعاصر وآثاره على التعليم بصفة خاصة .

    * كيف يتعلم الإنسان ؟

    ورثنا تراثا في التعليم عقيما صارت فيه وظيفة المتعلم هي تحصيل ما في الكتاب المقرر من متن يجب حفظه .

    وصار المتن هو العلم ، وصارت وظيفة المعلم هي شرح المتن وتلقينه . فانفصلنا بهذا التراث العقيم عن موضوع العلم الحقيقي وهو هذا الوجود الذي نحن جزء منه .

    ولذلك نجد في مدارسنا أن العلوم هو ما في الكتاب ، ونجد أن ما في الكتاب يكاد لا يرتبط في أذهان أطفالنا بما هو في خارج الكتاب .

    فما في الكتاب هو هدف التعلم وغايته ، وحفظه هو هدف المتعلم وتحفيظه هو هدف المعلم .

    ولقد ساد في لغتنا المتعلقة بالتعليم عبارات تدل على سيادة النمط التلقيني في التعليم . فنقول ( احفظ الدرس ) و ( سمع الدرس ) و ( ادرس ) الخ . .

    ويؤكد هذا النمط التلقيني واستمراريته في مدارسنا الأهمية الفاصلة التي نعطيها للامتحانات العامة في حياة الطالب ، فتضيع أمام هذه الأهمية جهودنا في تحسين التعليم واختصرنا أهداف التعليم في مدارسنا

    على القدرة على النجاح في الامتحان ، وتتوقف هذه القدرة في أكثر المواضيع على القدرة على الحفظ .

    فالمعلم فنان خلاق ، يدرك حيوية الفطرة في الطفل ويدرك كيف تنعكس هذه الفطرة في رغباتهم ،

    ويدرك كيف يشغل أدوات التعلم والمعرفة في إشباع هذه الفطرة ، وما الكتب وما المعلم إلا وسائل اخترعناها لتسهيل هذه الغاية .

    فالوسائل التعليمية ليست كما قد يتوهم البعض شيئا إضافيا يساعد على الشرح والتوضيح ، بل هي جزء لا يتجزأ من عملية التعليم التي يجب أن تشترك فيها الأيدي والحواس لتكون ناجحة ملائمة لفطرة الطفل

    وخير الوسائل هو ما كان من الواقع ، من بيئة الأطفال ، ولكن يتعذر في كثير من الأحيان وجود هذه الأشياء فنستعيض عنها بما يمثلها ، وفي هذا مجال واسع جدا للتفنن والابتكار .

    مفهوم تقنيات التعليم ( الوسائل التعليمية التعلمية ):

    الوسائل التعليمية/ "المواد والأجهزة والأدوات والمواقف التى ُتحمل وُتنقل بواسطتها الرسالة التعليمية إلى المتعلمين وهى بالتالى أوعية للمعرفة ومصادر للتعلم ويستخدمها كل من المعلم والمتعلم لتحقيق أهداف محددة وهى تشكل ركناً اساسياً فى أى استراتيجية تعليمية"

    - تكنولوجيا التعليم / هي الاستخدام أو الاستغلال العلمي السليم للموارد المتاحة والطاقات والإمكانيات المتوفرة .

    - تكنولوجيا التعليم / هي أجهزة ومواد وأدوات تقنية ملائمة للمواقف التعليمية المختلفة ، يستخدمها المعلم والمتعلم بخبرة ومهارة لتحسين عملية التعلم والتعليم

    ، وتساعد في نقل المعاني وتوضيح الأفكار وتثبيت عملية الإدراك ، وزيادة خبرات الطلاب ومهاراتهم وتنمية اتجاهاتهم في جو مشوق ورغبة أكيدة نحو تعلم أفضل بسرعة أكبر وبجهد وتكلفة أقل .

    - تكنولوجيا التعليم / هي التقنيات الفنية العلمية والعملية التي يعتمد عليها المعلم للقيام بواجبه المهني على نحو أفضل .

    فدراسته لأهداف المقرر الذي يدرسه ثم دراسته لمحتويات المادة وتوزيع ذلك في كراسة التحضير ثم اختياره لأسلوب التدريس واختياره للوسيلة المناسبة واستخدامها الاستخدام الأمثل في الفصل ومناقشة طلبته في الفصل وتقويمهم كل هذه النشاطات تتفاعل في جميعها لتشكل

    ( تكنولوجيا التعليم ) أو ( تقنيات التعليم ) أو ( الوسائل التعليمية ) .

    كيف تختار وسيلة تعليمية تعلمية مناسبة لموقف تعليمي محدد :

    تعتمد عملية الاختيار على قدرة المعلم في الإجابة الواعية على الأسئلة التالية عند التخطيط لعملية التعلم والتعليم .

    ما هي . . . الوسيلة التعليمية أو التعلمية المناسبة للاستخدام في مثل هذا الموقف التعليمي

    كيف . . . أحصل على هذه الوسيلة ( المصدر ) .

    لمن . . . ستعرض هذه الوسيلة ( الفئة المستهدفة من المتعلمين ) .

    متى . . . استخدمها ، تحديد المدة الصحيحة التي تعرض فيها الوسيلة على المتعلمين للمحافظة على عنصري الإثارة والتشويق ودورهما في إنجاح عملية التعلم والتعليم .

    أين . . . أضع هذه الوسيلة داخل الصف ، أي في موقع يسهل على جميع الطلبة التعامل معها دون تعب أو مشقة .

    كم . . . من الزمن أبقيها معروضة في الصف .

    مقومات الوسيلة التعليمية التعلمية : ـ

    1 - ارتباط الوسيلة بالأهداف العامة والسلوكية للموقف التعليمي الذي ستستخدم من خلاله .

    2 - أن تحوي الوسيلة جزءا من المادة المرجعية ، بحيث تشكل إحدى مصادر التعلم .

    3 - تدعم أسلوب التدريس وتزيد من مردود الفعاليات والنشاطات التعليمية .

    4 - احتواؤها على عنصري الإثارة والتشويق .

    5 - المقدرة على خلق ترابط بين خبرات المتعلم السابقة وما يكتسبه من خبرات جديدة .

    6 - توفر المواد الخام لانتاجها ، وتوفر الأجهزة لاستخدامها ، مع مراعاة رخص التكلفة المادية .

    7 - تأكيدا على احترام حاجات الجمهور المستهدف ، لا بد وأن يتناسب حجم الوسيلة أو مساحتها أو صوتها مع عدد هذا الجمهور .

    8 - الاهتمام بالناحية الجمالية كأحد عناصر إنجاح الوسيلة .

    9 - المحافظة على حداثة الوسيلة وتجديد محتواها بحيث تبقى مواكبة لكل تغير أو تطوير .

    معطيات الوسيلة التعليمية التعلمية لموقف تعليمي ما : ـ

    1 - إثراء الموقف التعليمي بمصادر تعلم متطورة تعتمد حواس المتعلم وتدعم المادة المرجعية

    2 - إثارة المتعلم وتشويقه بإغناء الوسيلة بعناصر معرفية توضح النقاط الأساسية للموضوع .

    3 - تفعيل استجابة الطالب وزيادة قدراته على التعلم وتزويده بخبرات جديدة .

    4 - إثارة دوافع المتعلم الإيجابية كالرغبة في التعلم واستبعاد الدوافع السلبية كالخوف والعقاب .

    5 - القدرة على ربط المعلومات السابقة لموضوع ما بالمعلومات الجديدة .

    6 - تساعد المتعلم على تقديم التغذية الراجعة السريعة والوقعية عند تعامله مع الوسيلة التعليمية .

    7 - تعلم أكثر ، بوقت أقصر ، لجمهور أكبر ، بكلفة أقل

    يصنف خبراء الوسائل التعليمية ، والتربويون الذين يهتمون بها ، وبآثارها على الحواس الخمس عند الدارسين بالمجموعات التالية : ـ


    المجموعة الأولى :

    الوسائل البصرية مثل :
    1-الصور المعتمة ، والشرائح ، والأفلام الثابتة .
    2-الأفلام المتحركة والثابتة .
    3-السبورة .
    4-الخرائط .
    5-الكرة الأرضية .
    6-اللوحات والبطاقات .
    7-الرسوم البيانية .
    8-النماذج والعينات .
    9-المعارض والمتاحف .
    المجموعة الثانية :

    الوسائل السمعية :
    وتضم الأدوات التي تعتمد علة حاسة السمع وتشمل : ـ

    1- الإذاعة المدرسية الداخلية .
    2- المذياع " الراديو " .
    3- الحاكي " الجرامفون " .
    4- أجهزة التسجيل الصوتي .
    5- جهاز mp3.
    المجموعة الثالثة :

    الوسائل السمعية البصرية : ـ
    وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا وتحوي الآتي :
    1 ـ عروض البوربوينت .
    2 ـ الأفلام الثابتة ، والمصحوبة بتسجيلات صوتية .
    3ـ مسرح العرائس .
    4 ـ التلفاز .
    5ـ جهاز عرض الأفلام " الفيديو " .
    6-جهاز mp5 &mp4
    7- الأفلام المتحركة والناطقة .

    المجموعة الرابعة وتتمثل في : ـ
    1- الرحلات التعليمية .
    2 ـ المعرض التعليمية .

    3 ـ المتاحف المدرسية .

    فوائد الوسائل التعليمية : ـ
    للوسائل التعليمية إذا أحسن استخدامها فوائد كثيرة منه :
    1- تقدم للتلاميذ أساسا ماديا للإدراك الحسي ، ومن ثم تقلل من استخدامهم لألفاظ لا يفهمون معناها .

    2- تثير اهتمامهم كثيرا .
    3ـ تجعل ما يتعلمونه باقي الأثر .
    4ـ تقدم خبرات واقعية تدعو التلاميذ إلى النشاط الذاتي .
    5ـ تنمي فيهم استمرارية التفكير ، كما هو الحال عند استخدام الصور المتحركة ، والتمثيليات ، والرحلات .6ـ تسهم في نمو المعاني ن ومن ثم في تنمية الثروة اللغوية عند التلاميذ .
    7ـ تقدم خبرات لا يمكن الحصول عليها عن طريق أدوات أخرى ، وتسهم في جعل ما يتعلمه التلاميذ أكثر كفاية وعمقا وتنوعا .

    أسس اختيار الوسائل التعليمية
    1- توافق الوسيلة مع الغرض الذي يسعى إلى تحقيقه :
    مثلا : الأفلام المتحركة تصلح لتقديم المعلومات التي يكون فيها عنصر الحركة أساسيا.


    2-صدق المعلومات التي تقدمها الوسيلة ومطابقتها :
    التأكد من أن المعلومات ليست قديمة أو ناقصة أو خاطئة.


    3- مدي صلة الوسيلة بموضوع الدرس: حتى لا يصاب التلميذ بالملل ويضيع وقت الحصة.


    4 -مناسبة الوسيلة لأعمار التلاميذ ومستوى ذكائهم وخبراتهم السابقة، من
    حيث اللغة المستعملة ، عناصر الموضوع ، طريقة العرض ، فلا تكون المعلومة فوق مستوى التلاميذ بحيث تشتت أذهانهم ولا تكون أقل من أعمارهم بحيث تقلل من حماسهم.


    5- أن تكون الوسيلة في حالة جيدة ، فلا يكون الفيلم مقطعا أو التصوير غير واضح أو اللوحة ممزقة أو الشفافية ممسوحة او اجهزة العرض لاتعمل بصورة جيدة ومثل هذه الأشياء تنفر التلاميذ من الدرس فتعوق التعلم.

    *قواعد اختيار الوسائل التعليمية ...

    1-التأكد على اختيار الوسائل وفق أسلوب النظم .
    أي أن تخضع الوسائل التعليمية لاختيار وانتاج المواد التعليمية ، وتشغل الاجهزة التعليمية واستخدامها ضمن نظام تعليمي متكامل ، وهذا يعني أن الوسائل التعليمية لم يعد ينظر إليها على أنها أدوات للتدريس يمكن استخدامها في بعض الأوقات ، والاستغناء عنها في أوقات أخرى ، فالنظرة الحديثة للوسائل التعليمية ضمن العملية التعليمية ، تقوم على أساس تصميم وتنفيذ جميع جوانب عملية التعليم والتعلم ، وتضع الوسائل التعليمية كعنصر من عناصر النظام ، وهذا يعني أن اختيار الوسائل التعليمية يسير وفق نظام تعليمي متكامل ، ألا وهو أسلوب النظم الذي يقوم على أربع عمليات أساسية بحيث يضمن اختيار هذه الوسائل وتصميمها واستخدامها لتحقيق أهداف محددة

    2-قواعد قبل استخدام الوسيلة ..
    أ - تحديد الوسيلة المناسبة .
    ب- التأكد من توافرها .
    ج- التأكد إمكانية الحصول عليها .
    د- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة .
    و- تهيئة مكان عرض الوسيلة .

    3- قواعد عند استخدام الوسيلة ..
    أ- التمهيد لاستخدام الوسيلة .
    ب- استخدام الوسيلة في التوقيت المناسب .
    ج- عرض الوسيلة في المكان المناسب .
    د- عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير .
    هـ- التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة خلال عرضها .
    و- التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها .
    ز- إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيلة .
    ح- عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل .
    ط- عدم الإيجار المخل في عرض الوسيلة .
    ي- عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل .
    ك- عدم إبقاء الوسيلة أمام التلاميذ بعد استخدامها تجنبا لانصرافهم عن متابعة المعلم .
    ل- لإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمتعلم حول الوسيلة .
    4-قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة ...

    أ- تقويم الوسيلة : للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ، ومدى تفاعل التلاميذ معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .

    ب- صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ، واستبدال ماقد يتلف منها ، وإعادة تنظيفها وتنسيقها ، كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى .
    ج- حفظ الوسيلة : أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة .


    · صنع الوسائل التعليمية :

    · لا شك أن الوسائل المعينة ذات أنماط عديدة تختلف من مادة إلى أخرى . غير أن أكثر الوسائل شيوعاً هي اللوحات التي تبرز حقائق معينة ذات أهمية خاصة في نظر المعلم ولصنع مثل هذه الوسائل يراعى ما يلي :

    1- فكر بجانب من جوانب المعرفة يحتاج إلى توضيح إضافي

    2- حدد الهدف الذي تريده تماماً

    3- جهز المحتوى المناسب للوحة التي تريد صنعها

    4- صمم لوحة مصغرة أولاً تبين فيها المحتوى والشكل والألوان والتصميم

    5- اعرض هذه اللوحة المصغرة على مشرف المادة لأخذ رايه في محتواها وشكلها

    6- أدخل على اللوحة المصغرة التعديلات التي يقترحها المشرف التربوي

    7- كبر اللوحة المصغرة إلى لوحة كبيرة

    8- أعط لوحتك عنواناً مناسباً

    9- انتبه إلى أنه من الضروري أن يكون حجم الكلمات كبيراً لكي تسهل قراءتها عن بعد عشرة أمتار

    10- استعمل الألوان بشكل هادف لا لمجرد التلوين .

    هذا بالنسبة للوحة واستخدم نفس الطريقة لكل انواع الوسائل المذكورة آنفاً ، سادرج قريباً كتاب لتعليم تصميم البوربوينت للمعلمين.

    * استخدام الوسائل التعليمية :

    عند استخدام الوسائل يراعى ما يلي :

    1- لا تبالغ في استعمال الوسائل فلا تجعل درسك كله عرضاً لوسائل معينة

    2- استخدم الوسيلة في الوقت المناسب وعند الحاجة إليها لا لمجرد استهلاك الوقت

    3- اعرض الوسيلة في مكان ترى فيه من جميع التلاميذ بسهولة

    4- من الممكن أن تلصق بعض الوسائل على جدران غرفة الفصل لبعض الوقت

    5- لا تحتكر جميع جدران غرفة الفصل لعرض وسائلمادتك إذ يجب أن تتذكر أن هناك معلمين آخرين ومواد أخرى تحتاج إلى وسائل أيضاً

    6- لا تلصق لوحة واحدة لفترة طويلة جداً لأن التلاميذ سيملونها وبذا ستفقد الغاية التي ألصقت من أجلها .

    · تقييم الوسائل التعليمية :

    · من أحسن الطرق التي تجعلك ماهراً في صناعة الوسائل المعينة أن تقييم الوسائل التي يصنعها زملاؤك .

    ولتقييم الوسيلة المعينة التي صنعها زميلك أعط البيانات التالية :

    1- ما عنوان الوسيلة إذا كان لها عنوان ؟

    2- من الذي صنعها ؟

    3- لأي صف صنعت ؟

    4- ما هدفها ؟

    5- هل حجمها مناسب ؟

    6- هل شكلها العام ( تصميمها ) مناسب ؟

    7- هل حجم الحروف والكلمات مناسب ؟

    8- هل المحتوى صحيح وخال من الأخطاء ؟

    9- هل استخدمت الألوان بطريقة هادفة ؟

    10- هل عدد الألوان مناسب ؟

    11- هل توضح الهدف الذي صنعت من أجله ؟

    س أجب عن كل سؤال في عدة أسطر ولا تكتفِ بنعم أو لا

    إذ لابد أن تدعم إجابتك ببعض الأدلة .

    إخوانى المعلمين هذه رسالة مختصرة فى تعريف الوسائل التعليمية ،وفوائدها وأهميتها ،كيفية اختيارها ،كيفية صنعها ،كيفية تقييمها.إلخ....








    مهاجي30
    مهاجي30
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 697
    تاريخ التسجيل : 03/03/2011
    الموقع : http://elmcid.moontada.net/

    كيف تصنع وسيلتك التعليمية Empty رد: كيف تصنع وسيلتك التعليمية

    مُساهمة من طرف مهاجي30 الثلاثاء سبتمبر 27 2011, 21:32

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19 2024, 15:18